القائمة الرئيسية

الصفحات

مواصفات وثمن السيارة المغربية الجديدة وموعد التسويق والمزيد من التفاصيل.

 

سيارة الهيدروجين المغربية

مواصفات وثمن السيارة المغربية الجديدة وموعد التسويق والمزيد من التفاصيل


تم الإعلان عن مواصفات وثمن السيارة المغربية الجديدة لشركة "نيو موتورز" يوم الاثنين الماضي في القصر الملكي بالرباط. يتراوح ثمن السيارة بين 170 و190 ألف درهم، وستكون متاحة في السوق في يوليوز المقبل. تعمل السيارة الجديدة بالبنزين وتنتمي إلى فئة "كروس أوفر"، و تصلح للمناطق الجبلية والقروية. كما سيتم إصدار نسخة رباعية الدفع بمحرك كهربائي في المرحلة المقبلة. يتميز محرك السيارة بأنه صُنع في القنيطرة بتكلفة استثمارية بلغت 156 مليون درهم، وهذا في إطار اتفاقية وقعتها الشركة مع وزارة الصناعة في عام 2019 وتمتد لعشر سنوات.


وتبلغ القدرة الإنتاجية الحالية 5 آلاف سيارة سنويًا، وسيتم الرفع تدريجيا من خلال زيادة القدرة الإنتاجية لتصل إلى 27 ألف سيارة سنويًا في المتوسط. وقد ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفل تقديم السيارة الجديدة والنموذج الأولي لمركبة الهيدروجين، الذي فرض نفسه كمشروعين رائدين في مجال صناعة السيارات في المغرب.


الشركة المصنعة "نيو موتورز" هي شركة برؤوس أموال مغربية، وقامت بإنشاء وحدة صناعية بعين عودة في جهة الرباط-سلا-القنيطرة لتصنيع سيارات موجهة للسوق المحلية وللتصدير. تتوقع الشركة أن تصل الطاقة الإنتاجية السنوية للسيارات 27 ألف وحدة، بنسبة إدماج محلي تصل إلى 65 بالمائة. ويبلغ الاستثمار الإجمالي في هذا المشروع 156 مليون درهم، مع إمكانية إحداث 580 منصب شغل.


وتعتبر هذه المبادرتان الصناعيتان جزءًا من رؤية جلالة الملك لتعزيز التنمية المستدامة وتعزيز الطاقات المتجددة، ويتماشيان مع التعليمات الملكية الرامية إلى توجيه القطاع الخاص نحو الاستثمار المنتج في القطاعات المتطورة والمستقبلية، وتحفيز انبثاق جيل جديد من المقاولات في المملكة. ويشير هذا المشروع الرائد المغرب إلى الدينامية المتجددة على المستوى العالمي، والتي تهدف إلى تطوير أشكال جديدة للنقل تجمع بين النجاعة واحترام البيئة.


تعليقات