القائمة الرئيسية

الصفحات

وزير الأوقاف يعلن عن موعد أول رحلة للحجاج المغاربة لموسم 2023 - HM NEWS

 

الحجاج المغاربة 2023
موعد الرحلة الأولى للحجاج المغاربة لسنة 2023

بدأت الاستعدادات الكبيرة لموسم الحج في المملكة العربية السعودية لعام 2023، ويجهّز الحجاج المغاربة أنفسهم لتلبية نداء الحج وأداء الركن الخامس من أركان الإسلام. ومع اقتراب موعد الحج، فإن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية تكشف عن جدول رحلات الحجاج الأولى للموسم الحالي. 


وقد أعلن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، يوم الثلاثاء، عن موعد الرحلة الأولى للحجاج المغاربة العام المقبل، حيث من المتوقع أن تنطلق الرحلة الأولى في الثاني من يونيو 2023، وآخر رحلة في مرحلة الذهاب ستكون يوم 22 يونيو 2023، وسيكون موعد عودة الرحلة الأولى للحجاج المغاربة هو يوم 3 يوليوز 2023، فيما ستكون آخر رحلة للعودة لأرض الوطن بتاريخ 22 يوليوز 2023. 


وجدير بالذكر أن اللجنة الملكية المكلفة بالحج عقدت اجتماعها الأول يوم الأربعاء 8 فبراير 2023، حيث تم فيه تحديد الإطار العام لأداء الشعيرة، وتم تحديد لوائح الحجاج المستفيدين من أداء مناسك الحج من الذين تم إجراء حجهم الموسم الماضي بسبب شرط السن أو التلقيح ضد كورونا، وتم حدد مصاريف الحج في 62.929 درهم، وتحديد تاريخ الأداء من الاثنين 27 فبراير إلى غاية الجمعة 10 مارس الماضي. 


وأكد الوزير أنه تم انتقاء مرافقي الحجاج والمؤطرين حسب حصة كل عمالة أو إقليم بمعدل مؤطر واحد لكل 50 حاجا، وتنظيم دورات تكوينية لفائدتهم حول العمل الواجب القيام به طيلة رحلات الحج. وكشف التوفيق، أنه تم عقد اجتماعات مع الخطوط الملكية المغربية والسعودية لوضع وضبط برنامج نقل الحجاج وتحسين الخدمات المقدمة لهم على متن الطائرات.


وبهذا الإعلان عن موعد الرحلات الأولى، يأمل الحجاج المغاربة في ضمان نجاح رحلاتهم بسلام وأمان وتحقيق مبتغاهم في هذا الركن العظيم من أركان الإسلام، في ظل الجهود الكبيرة التي تبذلها الجهات المعنية لتأمين أفضل الخدمات لهم خلال رحلتهم لأداء المناسك والعودة بأمان إلى أحضان أسرهم.


تعليقات