القائمة الرئيسية

الصفحات

المغرب يتصدر قائمة أعلى أسعار المحروقات للديزل والبنزين في الدول العربية

 

أسعار المحروقات في الدول العربية

يحتل المغرب صدارة قائمة الدول العربية التي تشهد أعلى أسعار الديزل، حيث يقدر سعر الديزل في المملكة بحوالي 1.1 دولار لكل لتر، متبوعًا بالسودان في المركز الثاني والأردن في المركز الثالث.


نقلاً عن موقع "غلوبال بترول برايسز" العالمي المختص في رصد أسعار النفط، يصل سعر الديزل في المغرب إلى حوالي 1.1 دولار لكل لتر، وهو الأغلى بين دول العربية، يليه كل من السودان والأردن في المركزين الثاني والثالث بسعر يقدر بحوالي 1 دولار لكل لتر على التوالي.


لائحة أسعار المحروقات في الدول العربية
قائمة أسعار الديزل بالدول العربية حسب موقع "غلوبال بترول برايسز"

واحتلت الإمارات المرتبة الرابعة بسعر يصل إلى 0.73 دولار لكل لتر، بينما يأتي سعر الديزل في سوريا في المركز الخامس بسعر يقارب 0.72 دولار لكل لتر، وتليها تونس ولبنان بسعر متقارب قدره 0.71 دولار لكل لتر، في حين يبلغ سعر الديزل في عمان 0.67 دولار لكل لتر، وتحتل قطر المركز السابع بسعر يصل إلى 0.56 دولار لكل لتر، ويُقدر سعر الديزل في البحرين بنحو 0.47 دولار لكل لتر، بينما يأتي الكويت في المرتبة الأخيرة بسعر 0.37 دولار لكل لتر فقط.


وجاء تصنيف المؤشر العالمي لأسعار الوقود بأن سعر البنزين في ليبيا يعتبر الأرخص في العالم العربي حيث يبلغ بلغ 0.03 دولار لكل لتر، فيما حلت المملكة العربية السعودية في المركز الثاني بسعر 0.20 دولار للتر الواحد، وتلتها الجزائر في المركز الثالث بسعر 0.21 دولار لكل لتر، بينما يبلغ سعر بيع البنزين في مصر حوالي 0.26 دولار لكل لتر.


ووفقًا لذات المصدر، يتراوح متوسط سعر الديزل حول العالم حوالي 1.19 دولار أمريكي للتر الواحد، بينما يبلغ متوسط سعر البنزين حول العالم نحو 1.28 دولار أميركي للتر الواحد، ولكن يوجد اختلاف كبير في الأسعار بين الدول بسبب عدة عوامل.


وفي ما يتعلق بأسعار البنزين، تصدرت الأردن قائمة الدول العربية الأكثر تكلفةً بمتوسط سعر 1.6 دولار للتر، يليها المغرب بمتوسط سعر 1.3 دولار للتر، ثم سوريا بمتوسط سعر 1 دولار للتر، والسودان في المركز الرابع بمتوسط سعر 0.87 دولار للتر، ولبنان بمتوسط سعر 0.83 دولار للتر، وتونس بمتوسط سعر 0.81 دولار للتر، والإمارات بمتوسط سعر 0.77 دولار للتر، والسعودية وعمان بمتوسط سعر 0.62 دولار للتر، وقطر والعراق بمتوسط سعر 0.57 دولار للتر، بينما تأتي البحرين في المرتبة الأخيرة بمتوسط سعر 0.53 دولار للتر.


وأفاد تقرير نشره موقع "جلوبال بترول برايس" بأن ليبيا تبيع البنزين بأقل سعر عربي، حيث يصل سعر اللتر إلى 0.03 دولار، وتحتل الجزائر المرتبة الثانية بأرخص سعر للبنزين بـ0.33 دولار للتر، يليها الكويت بـ0.34 دولار للتر في المرتبة الثالثة، وتأتي مصر في المركز الرابع بسعر 0.37 دولار للتر.


ويعاني السوق المغربي من تقلبات سعرية حادة للمحروقات، حيث أن تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية تسببت في ارتفاع سعر الغازوال إلى مستويات قياسية وصلت إلى 17 درهم للتر، وهو مستوى لم يسبق له الوصول إليه، مما أدى إلى أزمة اقتصادية تسببت في ارتفاع أسعار جل المواد الغذائية.


مع بداية شهر يونيو، شهدت أسعار المحروقات ارتفاعًا بعد فترة من الانخفاضات في المغرب. وصل سعر البنزين في محطات التوزيع إلى حوالي 14 درهمًا للتر، وزادت التكلفة بمقدار 26 سنتيمًا فقط. كما زاد سعر لتر الديزل بنحو 15 سنتيمًا ليصل إلى حوالي 11.60 درهمًا.

تعليقات