القائمة الرئيسية

الصفحات

لن تتجاهلها: ماذا يعني النقطة الخضراء على شاشة هاتف أندرويد؟ هل تشعر بأنك مُراقب؟ - H.M News إش ام نيوز

 

عندما ترى النقطة الخضراء على شاشة هاتفك الأندرويد، قد يثير القلق في ذهنك أن هناك شخصًا يراقب تحركاتك. وعلى الرغم من أن هذا ليس دائمًا صحيحًا، إلا أنه يجب عليك التصرف بسرعة إذا كنت تشعر بالاشتباه في التجسس عليك.

عندما ترى النقطة الخضراء على شاشة هاتفك الأندرويد، قد يثير القلق في ذهنك أن هناك شخصًا يراقب تحركاتك. وعلى الرغم من أن هذا ليس دائمًا صحيحًا، إلا أنه يجب عليك التصرف بسرعة إذا كنت تشعر بالاشتباه في التجسس عليك.


تشير النقطة الخضراء إلى أن تطبيقًا ما يستخدم ميكروفون أو كاميرا هاتفك الأندرويد. في العديد من الحالات، قد يكون هذا لأسباب بريئة، مثل استخدام تطبيق مسجل صوت أو إجراء مكالمة هاتفية.


ومع ذلك، إذا رأيت النقطة الخضراء وليس لديك فكرة عن السبب وراء ظهورها، فقد تكون مؤشرًا على وجود برامج تجسس على هاتفك. وبحسب الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة CyberSmart، جيمي أختار، في معظم الأحيان، لا داعي للقلق بشأن النقطة الخضراء. ولكن إذا كنت تشعر بالاشتباه في وجود تجسس، فيجب أن تتصرف بسرعة.


إذا كنت تشعر بالقلق من تجسس تطبيق معين على هاتفك، فإن تحديد المشكلة ومعالجتها قد يكون سهلاً بعض الشيء. ببساطة، اسحب لأسفل من أعلى الشاشة لرؤية النقطة الخضراء، وستظهر لك مستشعرات ميكروفون أو كاميرا يستخدمها التطبيق.


من خلال الضغط على الأيقونة، يمكنك رؤية التطبيق الذي يستخدم هذه المستشعرات. من هذه الشاشة، يمكنك إلغاء إذن التطبيق لاستخدام الميكروفون أو الكاميرا.


هناك أيضًا طرق أخرى لمعرفة التطبيقات التي تستخدم مستشعرات هاتفك. يمكنك فحص البرامج الضارة عن طريق الذهاب إلى متجر Play ثم النقر على ملف التعريف الشخصي ومن ثم Play Protect لفحص الأمان.


يُنصح أيضًا بتغيير كلمات المرور الخاصة بك، وخاصة تلك المرتبطة بمعلومات حساسة مثل البريد الإلكتروني. هذا يساهم في تعزيز أمان هاتفك وتقليل فرص التجسس عليك.


إذا كنت تشعر بالقلق من التطبيقات التي تصل إلى مستشعرات جهازك، يمكنك الوصول إلى لوحة معلومات الخصوصية في إعدادات هاتفك الأندرويد. ستوفر هذه اللوحة نظرة عامة على التطبيقات التي حصلت على إذن الوصول إلى مستشعرات هاتفك، بما في ذلك سجلات المكالمات وجهات الاتصال.


من خلال هذه اللوحة، يمكنك تغيير أذونات التطبيق بسهولة، مثل السماح لها باستخدام المستشعرات عند فتحها فقط أو عدم السماح لها بالوصول إلى المستشعرات بشكل عام.


في النهاية، إذا كنت لا تعرف سببًا واضح للنقطة الخضراء على شاشة هاتفك الأندرويد، يجب أن تكون حذرًا وتتصرف بسرعة. قد يشير ذلك إلى وجود تطبيقات مشبوهة أو برامج تجسس تستخدم هاتفك بدون معرفتك. لذا، ضع الحذر في الاعتبار وتشرب الإجراءات المناسبة للحفاظ على سلامة هاتفك ومعلوماتك الشخصية.



تعليقات