القائمة الرئيسية

الصفحات

عُطل جديدة متقاربة وقريبة للمغاربة في القطاع العام والخاص

 

من المتوقع أن يشهد القطاع العام والخاص عطلتين خلال شهر نونبر المقبل. ما يتميز العطلتين انهم متقاربتين، الفارق بين العطلتين 12 يومًا فقط. عطلة أخرى بداية شهر دجنبر. حيث ستكون العطلة الأولى والثانية في شهر نونبر، والثالثة في بداية شهر دجنبر.
عُطل جديدة متقاربة وقريبة للمغاربة في القطاع العام والخاص

من المتوقع أن يشهد القطاع العام والخاص عطلتين خلال شهر نونبر المقبل. ما يتميز العطلتين انهم متقاربتين، الفارق بين العطلتين 12 يومًا فقط. وتكون هناك عطلة أخرى بداية شهر دجنبر. حيث ستكون العطلة الأولى والثانية في شهر نونبر، والثالثة في بداية شهر دجنبر.


تأتي العطلة الأولى بهدف الاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء، والتي تُعتبر حدثًا تاريخيًا هامًا في تاريخ المغرب المعاصر. يتم الاحتفال بها في 6 نونبر من كل سنة، وسيستمتع غالبية العاملين بعطلة لمدة ثلاثة أيام، حيث يكون السادس من نونبر يوم الاثنين.


تم تنظيم المسيرة الخضراء مسيرة سلمية بواسطة المغفور له الحسن الثاني رحمه الله، وذلك في 6 نوفمبر 1975، بهدف تحرير الصحراء المغربية من الاستعمار الإسباني. شارك فيها حوالي 350 ألف مغربي ومغربية من مختلف الفئات الاجتماعية.


كما جرى دعوة الشعب للمشاركة في المسيرة الخضراء من قِبَل الملك الحسن الثاني رحمه الله، من أجل الضغط على إسبانيا للانسحاب من منطقة الصحراء الغربية التي كانت تحتلها. وشارك 350 ألف شخص في المسيرة الخضراء، والتي تُعتبر مناسبة وطنية يتم الاحتفال بها سنويًا بالمغرب.


أما العطلة الثانية، فتتعلق بذكرى عيد الاستقلال، والتي تصادف يوم السبت 18 نونبر من كل سنة. يُعتبر عيد الاستقلال حدثًا تاريخيًا مجيدًا وملحمة كبرى تجسد انتصار إرادة العرش والشعب وتلاحمهما الوثيق دفاعًا عن المقدسات الدينية والثوابت الوطنية.


تُعد ذكرى عيد الاستقلال من أهم الأحداث التاريخية في المملكة ومن أغلى الذكريات الوطنية الراسخة في قلوب المغاربة، حيث تحمل دلالات عميقة ودروسًا بليغة وبطولات عظيمة وتضحيات جسام وأمجاد تاريخية خالدة.


تحل ذكرى عيد الاستقلال كلحظة تاريخية للتأمل والتدبر في مسلسل الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال وتحقيق الوحدة الترابية. كما تُؤكد على العهد الوثيق القائم بين الملك والشعب المغربي.


أما العطلة الثالثة، فتأتي بعد انتهاء شهر نونبر وبداية شهر دجنبر، سيستفيد التلاميذ والمدرسين من العطلة البينية الثانية شهر دجنبر تبدأ من يوم الأحد 3 دجنبر وتنتهي يوم الأحد 10 دجنبر، كما أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في المغرب.

لائحة العطل بالتعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي و أقسام تحضير شهادة التقني العالي برسم السنة الدراسية 2024-2023
للائحة العطل المدرسية 2023-2024 بالمغرب


ووفقًا للائحة العطل المدرسية 2023-2024 بالمغرب الرسمية الجديدة الخاصة بالتعليم الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي و أقسام تحضير شهادة التقني العالي برسم السنة الدراسية 2024-2023. التي تعرف عددا من العطل الدينية والوطنية كما كشفت وزارة التربية الوطنية. من المقرر أن تكون هناك أربع فترات بينية موزعة على شهور أكتوبر وديسمبر ومارس ومايو، تستمر كل فترة بينية لمدة 8 أيام، كما حدث في الموسمين الماضيين. بالإضافة إلى عطلة منتصف السنة الدراسية في نهاية يناير.





تعليقات