القائمة الرئيسية

الصفحات

تراجع الدرهم أمام اليورو و الدولار - HM NEWS

 

صرف العملات تراجع الدرهم المغربي أمام اليورو و الدولار
تراجع الدرهم أمام اليورو و الدولار


خلال الأسبوع الممتد من 06 إلى 12 يوليوز الجاري، شهد الدرهم المغربي انخفاضا أمام اليورو و الدولار الأمريكي. وفقًا لبنك المغرب، فقد تراجع الدرهم بنسبة 1.54% مقابل اليورو و 0.27% مقابل الدولار الأمريكي.


وأشار بنك المغرب في تقريره الأخير حول المؤشرات الأسبوعية إلى أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف. وسجلت الأصول الاحتياطية الرسمية للبنك 341.7 مليار درهم بتاريخ 7 يوليوز، وهو انخفاض بنسبة 1.3% من الأسبوع السابق وزيادة بنسبة 5% على أساس سنوي.


وبلغت التدخلات الإجمالية لبنك المغرب خلال الأسبوع نفسه 104.4 مليار درهم، وتضمنت 37.6 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلبات عروض، و43.1 مليار درهم على شكل عمليات إعادة الشراء طويلة الأجل، و23.7 مليار درهم على شكل قروض مضمونة على المدى الطويل.


من ناحية أخرى، بلغ متوسط حجم التداول اليومي في السوق البين بنكية 3.9 مليار درهم، وبلغ معدل الفائدة بين البنوك 3% في المتوسط.


فيما يتعلق بالسوق المالية، ارتفع مؤشر "مازي" بنسبة 1.2%، مما يرفع أدائه منذ بداية العام إلى 7.7%. ويعكس هذا الارتفاع انخفاض مؤشرات قطاعات "الموزعين" بنسبة 3.8%، وقطاع "البنوك" بنسبة 1.3%، وقطاع "البناء ومواد البناء" بنسبة 1.2%.


من ناحية أخرى، شهدت مؤشرات قطاعات "الحراجة والورق" وشركات "المحفظات والشركات القابضة" ارتفاعًا بنسب 11.8% و 3.7% على التوالي.


فيما يتعلق بإجمالي حجم المبادلات، فقد بلغ 527.7 مليون درهم، مقارنة بـ 228 مليون درهم في الأسبوع السابق. وبلغ متوسط الحجم اليومي للتداول في السوق المركزية للأسهم 104.1 مليون درهم، مقارنة بـ 68.2 مليون درهم.


تعكس هذه المعلومات الوضع الحالي للدرهم المغربي، حيث يواجه ضغوطًا سلبية من الأورو والدولار الأمريكي. يعد هذا التطور جزءًا من الاهتمام العالمي بالتغيرات الاقتصادية والنقدية، والتي يمكن أن تؤثر في الاستقرار الاقتصادي والمالي لبلد ما.

تعليقات