القائمة الرئيسية

الصفحات

تفعيل نظام اليقظة الصحية لتأمين حماية المواطنين من حشرة بق الفراش

 

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية اليوم الثلاثاء عن تفعيل نظام اليقظة الصحية للتصدي لأي احتمال لتسرب حشرة بق الفراش إلى المغرب.
بق الفراش

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية اليوم الثلاثاء عن تفعيل نظام اليقظة الصحية للتصدي لأي احتمال لتسرب حشرة بق الفراش إلى المغرب.


وأوضحت الوزارة، في بيان صحفي، أن هذا الإجراء يأتي كخطوة استباقية ردًا على انتشار حشرة بق الفراش في إحدى الدول الأوروبية، وتهدف إلى ضمان منع دخولها عبر الحدود. بدأت الوزارة بالتنسيق مع السلطات المعنية في مجال المراقبة الصحية على الحدود في تفعيل نظام اليقظة الصحية والمراقبة المبكرة لاكتشاف أي تسلل أو انتشار لهذه الحشرة.


وفي هذا السياق، تم إعلام الرأي العام من قبل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أنه تم تنشيط الإجراءات اللازمة في مصالح المراقبة الصحية الحدودية بميناء طنجة المتوسط بناءً على إنذار قدم من ربان سفينة قادمة من ميناء مرسيليا في فرنسا في يوم 2 أكتوبر الحالي. تم تشكيل الاشتباه في وجود بق الفراش في مقصورة الطاقم. وقد تم تنفيذ تفتيش دقيق لكل المكونات والحمولة والأماكن العامة على متن السفينة، وأظهرت نتيجة التفتيش عدم وجود أي حشرة بما في ذلك بق الفراش.


وأشار البيان إلى أن الأجهزة الصحية التابعة لوزارة الصحة على مستوى ميناء طنجة المتوسط وجميع نقاط العبور البحرية والجوية والبرية، تقوم بفحص دقيق وشامل لجميع وسائل النقل التي تدخل أو تخرج من هذه المعابر بشكل منتظم وفقًا لإجراءات المراقبة الصحية على الحدود الوطنية وتوافقًا مع المعايير الدولية الموصى بها في اللوائح الصحية الدولية لعام 2005.


وتؤكد وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن هذه التدابير تأتي في إطار اهتمامها بسلامة المواطنين والحفاظ على الصحة العامة ومنع دخول هذه الحشرة إلى البلاد. كما توجه نصيحة للمواطنات و المواطنين بالإبلاغ عن أي حالة مشتبه بها إلى السلطات الصحية العامة.




تعليقات