القائمة الرئيسية

الصفحات

حقيقة اعتقال أشخاص أفطروا علناً في المغرب خلال رمضان.. الفيديو المتداول

القبض على أشخاص أفطروا علناً في رمضان في المغرب


هل قامت السلطات المغربية بإعتقال أشخاص لأنهم أفطروا علناً في رمضان؟ ما هي حقيقة الفيديو المتداول؟


تم تداول مقطع فيديو على صفحات وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، يدّعي أنه يُظهر لحظة اعتقال مجموعة من الأشخاص الذين أفطروا علناً خلال النهار في شهر رمضان الحالي.


القبض على أشخاص أفطروا علناً في رمضان في المغرب
الشرطة المغربية تعتقل اشخاص أفطروا علنا في رمضان

تم تداول مقطع فيديو بشكل واسع على صفحات وحسابات مغربية على فيسبوك، يزعم أنه يظهر لحظة اعتقال مجموعة أشخاص أفطروا علنًا في شهر رمضان الحالي، ولكن هذا الادعاء خطأ والفيديو قديم من العام الماضي.


ما هي حقيقة الفيديو المتداول؟


ومع ذلك، تبيّن فيما بعد أن هذا الادعاء خلاف للحقيقة، حيث إن الفيديو قديم ويعود للعام الماضي.



في الفيديو، يظهر عناصر الشرطة وهم يقتادون مجموعة من الشباب من داخل مقهى، ويرجح أن يكون هؤلاء الأشخاص قد أفطروا علناً في رمضان العام الماضي. وبذلك، يكون هذا الفيديو قد تم استغلاله وتداوله بشكل خاطئ بهدف إثارة الجدل والتأثير على الرأي العام.


لكن التفتيش بواسطة كلمات مفتاحية يرشد إلى أن الفيديو من العام الماضي، حيث تم اعتقال مجموعة من الشباب بتهمة الإفطار العلني.


ردود الفعل المتابعين


عرف الفيديو الذي انتشر في الأيام الأولى من رمضان على مواقع التواصل ردود فعل سلبية من قبل المتابعين، حيث استنكروا الفعل المصور فيه.


ومع ذلك، اتضح أن الفيديو ليس حديثاً ولا يتعلق برمضان الحالي. حيث تم العثور عليه بعد البحث عنه باستخدام عبارات مثل "اعتقال مقهى رمضان"، وتبين أنه تم نشره على YouTube في أبريل/نيسان  الماضي.


وحينها، كانت قد ألقت قوات الأمن القبض على مجموعة من الشباب داخل مقهى، بتهمة الإفطار العلني خلال شهر رمضان المبارك، وفقاً لتقارير إعلامية محلية.


عقوبة الإفطار جهراً في القانون المغربي


يعاقب القانون الجنائي المغربي بالحبس والغرامة المالية كل من تجاهر بالإفطار في مكان عمومي دون عذر شرعي.


ويحكم الفصل 222 من القانون الجنائي المغربي على كل من يتجاهر بالإفطار العلني في الأماكن العامة خلال نهار رمضان، دون وجود عذر شرعي، بالحبس مدة تصل إلى ستة أشهر وفرض غرامة مالية.



تعليقات