القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على فوائد القرنفل الصحية والاستعمالات الطبية لعلاج الألم والأمراض الأخرى

 

القرنفل
فوائد القرنفل الصحية و الاستعمالات الطبية

تعرف على فوائد القرنفل الصحية والاستعمالات الطبية لعلاج الألم والأمراض الأخرى


يعتبر القرنفل من التوابل الشهيرة والمعروفة بنكهتها الفريدة والرائحة العطرية الجميلة، إلا أن القرنفل يحمل العديد من الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب. فقد استخدم القرنفل منذ قديم الزمان في الطب الشعبي لعلاج العديد من الأمراض والحفاظ على صحة الجسم، ويستخدم حتى اليوم في العديد من المنتجات الصحية والتجميلية والطبية.


تعتبر فوائد القرنفل المذهلة ضرورية للأشخاص الذين يبحثون عن الطرق السليمة للحفاظ على صحة جسمهم، ويفضل أن يتم تضمينه في النظام الغذائي اليومي. علاوة على ذلك، يمكن استخدام القرنفل أيضًا لأغراض طبية مثل تخفيف آلام الأسنان وعلاج النزلات الشائعة والبرد. لذا، يمكن القول بأن القرنفل يعد إضافة ضرورية لأي شخص يسعى لتحسين صحته الجسدية والعقلية.


 لذا، سنتحدث في هذا المقال عن فوائد القرنفل الصحية المتعددة والتي تشمل تحسين الهضم والمناعة والقلب، وعلاج الألم والأمراض السكرية والسرطان.


ما هو القرنفل؟


نبات القرنفل هو واحد من أكثر التوابل شهرة واستخداما في العالم. هذه الشجرة الدائمة الخضرة تنمو في بعض مناطق جنوب شرق آسيا، كـ جزر الملايو وإندونيسيا والفلبين وسيريلانكا والهند. يصل ارتفاع شجرة القرنفل إلى 12 مترا، ولها شكل مخروطي وأوراق طويلة وضيقة.


تتكون زهرة القرنفل من أزهار صغيرة جدا، تشكل أزهارا كروية الشكل، وتتكون من أربعة جزء، وهي الأجزاء التي يتم جمعها واستخدامها. يشتهر القرنفل برائحته العطرية والقوية، وله تأثيرات علاجية كما هو معروف في الطب الصيني التقليدي، حيث يستخدم لعلاج الألم والتهابات الأسنان واللثة والحلق، والتهابات المعدة والأمعاء وغيرها من الأمراض.


يمكن استخدام بذور القرنفل المجففة كتوابل في العديد من الأطباق، وخصوصا في الأطباق الشرقية والآسيوية، كما يمكن استخدامها كبهار للقهوة العربية. وتمتلك بذور القرنفل فوائد صحية كثيرة، حيث تحتوي على مركبات تساعد في تخفيف آلام الرأس والشعور بالتوتر والقلق. كما يحتوي على مركبات تحسن صحة القلب والشرايين، وتقلل من مستويات الكولسترول الضار في الجسم.


بالإضافة إلى فوائدها الصحية، تستخدم بذور القرنفل في صناعة العطور والزيوت العطرية والصابون، ويتم استخدامها كمادة نكهية في المنتجات الغذائية والمشروبات والحلويات. ويكثر استخدامها في الجزيرة العربية، حيث تسمى بعود النوار أو المسمار وتستخدم في الطبخ بكثرة.


يمكن القول إن القرنفل هو واحد من أكثر التوابل استخداما واهتماما في العالم، حيث يتم استخدامه في العديد من الأطعمة والمشروبات والمنتجات العطرية. كما أن له فوائد صحية عديدة، ويمكن استخدامه لعلاج العديد من الأمراض بشكل فعال، لذا ينصح بتضمينه في نظامنا الغذائي والعناية بصحتنا.


موطن القرنفل الاصلي


موطن القرنفل الأصلي هو جزر الملوك في أندونيسيا وجنوب الفلبين، حيث كان يستخدم القرنفل منذ آلاف السنين في الطهي والطب والعطور والزيوت العطرية. و يزرع القرنفل اليوم على نطاق واسع في عدة بلدان مثل تنزانيا ومدغشقر وجبال الانديز والبرازيل.


وتتميز براعم الأزهار المستخدمة في صناعة القرنفل بأنها تصبح في الربيع أو في الصيف، وهي في شكل فسائل شبه ناضجة، وتقطف براعم الازهار غير المتفتحة مرتين في السنة عندما تنمو وتجففها الشمس لاستخدامها في العديد من المنتجات.


ويستخدم القرنفل كمخدر موضعي في المجال الطبي، وخصوصاً في مجال الأسنان، حيث يتم استخدامه لتخفيف الألم والالتهابات ويستخدم أيضاً في صناعة العديد من المواد التي تساعد على تطهير وتعقيم الفم.


وبهذا يمكن القول إن موطن القرنفل الأصلي هو جزر الملوك في إندونيسيا وجنوب الفلبين، ويتم زراعته اليوم على نطاق واسع في عدة بلدان، حيث تستخدم براعم الأزهار لتحضير المنتجات الطبية والغذائية والعطرية. كما يُستخدم القرنفل كمخدر موضعي في المجال الطبي، ويتم استخدامه لعلاج الألم والالتهابات وخاصةً في مجال الأسنان.


المعلومات الغذائية للقرنفل


يعتبر القرنفل من الأعشاب الطبيعية الفعالة والمفيدة للجسم، وتحتوي كل ملعقة كبيرة من القرنفل (6.6غ)، بحسب وزارة الزراعة الأمريكية، على عدة معلومات غذائية مهمة وهي:


  • السعرات الحرارية: 21، وهي كمية قليلة جداً تعتبر مناسبة للإضافة إلى الوجبات الغذائية المختلفة دون أن تزيد من الوزن.
  • الدهون: 1.32، وهي كمية قليلة جداً، تحتوي على الدهون المفيدة للجسم وهي دهون غير مشبعة، التي تساعد على تحسين الصحة العامة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض القلبية.
  • الدهون المشبعة: 0.35، وهي كمية قليلة جداً من الدهون المشبعة، ويجب تناولها بكميات معتدلة لتجنب زيادة الكولسترول في الدم.
  • الكاربوهيدرات: 4.04، وهي عبارة عن السكريات الطبيعية التي يحتوي عليها القرنفل، وتعتبر هذه الكمية مناسبة للاستخدام الغذائي اليومي دون أن يرفع مستوى السكر في الدم.
  • الألياف: 2.3، وهي كمية كافية جداً من الألياف الغذائية التي يحتوي عليها القرنفل والتي تعد مفيدة لعملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء، كما أنها تساعد على تحسين الصحة العامة للجسم.
  • البروتينات: 0.39، وهي كمية ضئيلة من البروتين، ولا يعتبر القرنفل مصدراً جيداً لهذا الغذاء.
  • الكولسترول: 0، وهذا يعني أن القرنفل لا يحتوي على أي كولسترول، ولذلك فهو يعد خياراً صحياً لأولئك الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم.


بالمجمل، يمثل القرنفل إضافة غذائية صحية ومفيدة للوجبات العادية، ويجب التذكير بأن تناول القرنفل بكميات معتدلة وبدون إفراط يساعد على تحسين الصحة العامة والعافية.


فوائد القرنفل الصحية


يعتبر القرنفل من الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على مزيج قوي من المواد الغذائية والمركبات الكيميائية التي تُعرف بفوائدها الصحية المذهلة. وعلى الرغم من احتوائه على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، إلا أن فوائد القرنفل العديدة جعلته يحتل مكانة مهمة في الطب البديل والتغذية الصحية، وفيما يلي نستعرض لكم بعض فوائد القرنفل الصحية.


1- يحسن عملية الهضم ويعالج الأمراض المعوية


يعتبر القرنفل ملين طبيعي يساعد على تحسين عملية الهضم وتخفيف الوزن الزائد عند تناوله بانتظام، كما أنه يقلل من الانتفاخات والغازات في الجهاز الهضمي، ويحسن صحة الأمعاء مما يؤدي إلى الوقاية من الإصابة بالأمراض المعوية مثل التهاب القولون والقرحة الهضمية.


2- يحارب العدوى ويعزز المناعة


يحتوي القرنفل على مادة اليوجينول الذي له خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات، كما أنه يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة، والتي تقوم بحماية الجسم من الضرر الناتج عن الجذور الحرة، وتقوي جهاز المناعة وتساعد على محاربة العدوى.


3- يقلل من الإصابة بأمراض القلب


يحتوي القرنفل على مادة الفلافون الذي يعد مضادًا للاكسدة، والتي تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما أنه يحتوي على مادة الكابزيسين التي تحفز الدورة الدموية وتقلل من فرط الكولسترول في الدم، الأمر الذي يساعد على تخفيض ضغط الدم وتحسين عمل القلب.


4- يقلل من الألم ويساعد على الاسترخاء


تحتوي الفينيل إيثيلات الموجودة في القرنفل على خصائص مسكنة للألم، وخصائص مهدئة تساعد على الاسترخاء في الأوقات الصعبة وتحسين النوم، كما أنها تتمتع بخصائص مضادة للتشنج والتقليل من الام المفاصل والتصلب الليفي.


5- يعالج الأمراض السكرية والسرطان


يحتوي القرنفل على مركبات كيميائية تساعد على تحسين استخدام الإنسولين في الجسم، وتحسن تحكم مستويات السكر في الدم، ويعتبر وسيلة فعالة في الوقاية من الإصابة بمرض السكري. كما يحتوي القرنفل على مركبات تساعد في تقليل نسبة الخلايا السرطانية، وتحارب الأورام السرطانية.


إذا كنت ترغب في الاستفادة من فوائد القرنفل الصحية، فالأفضل أن تستخدمه دائمًا كتوابل في الطعام، أو كفنجان شاي عبارة عن مكونات طبيعية، ولا تتجاوز الكميات الموصى بها، حتى تتمكن من احتساب الجرعات المناسبة التي تفوق الآثار الجانبية المحتملة.



الاستعمالات الطبية للقرنفل


يُعتبر القرنفل من النباتات الطبيعية الرائعة التي تحتوي على مجموعة من الخصائص العلاجية الفعّالة والمفيدة للجسم، وتعود استعمالاته العلاجية إلى قديم الزمان، حيث كان يستخدم في الطهي والطب والعطور والزيوت العطرية.


ويوصف القرنفل بأنه طارد للحمى، مطهر، ومعقم للمعدة، حيث يعمل على تقوية جهاز المناعة، ويخفف من آلام الرأس، ويحتوي على خصائص الشفاء من القروح، ويحمي الجسم من الأوبئة، كما يُساعد القرنفل على الهضم وتخفيف آلام الأسنان، وتخفيف التهابات الحساسية، وينبه القلب والمعدة، ويساعد على الإقلاع عن التدخين.


ومن خصائص القرنفل المهمة التي يحتوي عليها الزيت المستخرج من بذوره الذي يسمى بالأوجينول، والذي له خصائص علاجية خاصة لآلام الأسنان، حيث يستخدم في عيادات طب الأسنان كمطهر مضاد للبكتيريا لتعقيم الفجوات والجذور السنية خلال العلاج، كما يستخدم في صناعة المعجون الأسنان والمنتجات التجميلية.


وتُشير الدراسات العلمية إلى أن القرنفل غير المطحون مع الشاي الأحمر يُقي سرطان الرئة، ويقضي على الربو وحساسية الصدر والكحة المزمنة، ويعد هذا الخليط بديلًا طبيعيًا لأدوية السعال المختلفة.


ويمكن تحضير هذا الخليط بوضع 100 جرام من القرنفل غير المطحون مع 50 جرام من الشاي الأحمر في لتر إلى من ماء الشرب في قارورة وتوضع في حرارة الغرفة لمدة 24 ساعة، ثم يتناول منها في الصباح والمساء وعند الحاجة.


ومن الجدير بالذكر أن القرنفل يعتبر من الأعشاب الطبية الآمنة، ومن الممكن استخدامه بدون أي تأثيرات جانبية، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه في حالة وجود أية أمراض مزمنة أو استخدام أدوية معينة.

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق